get pregnant

السبت، 17 أغسطس 2019

|

في صفات اهل التصوف

في صفات اهل التصوف :
تنازعت عقول العقلاء اسرار نكت المعارف لما انتزعت اهل الدنيا في الدنيا 
وركبو متون خيول السباق فمن بين وجل أو خَجِل او مشتاق واقبلوا فارغين من كل ما يشتغل به العوام لما علمو من دقائق علل الاعمال عند مضاعفة لطيف الانتقاد لدى العرض.
وأسقطوا الدعاوي التي اتخذها جهال الطريق تيجانا لما علمو من نعم الله التي كانت هي الامهات لنتائج علمهم وعملهم .
وتحققوا ما يغنيهم ببصائر الحكمة فتركوا ما وراه وذلك للزوم الهمم على مشاهدة نور الوقت المحجوب جوهره بالليل والنهار والأسماع والإبصار فصارو باهتين بهت من لا يسمع ولا يبصر.
فلما طال مكثهم على ذلك البساط أذن لهم بالانبساط فنطقوا فأصابوا وسئلوا فأجابوا.
فافتقر اليهم مَن دونهم افتقار الأرض الى السماء والنبات الى الماء لما استنشقوا منهم نفحات روائح محبوبهم وعجائب غرائب مطلوبهم فجعلوهم كعبة لقلوبهم وفرجة لكروبهم وطعاما لجوعهم وشرابا لعطشهم .
كانت داعيتهم الى ذلك نسبة قديمة لتخلقهم بالجرثومة الكريمه صلوات الله عليها .
وكل من سلك الطريق بغير دليل قد سلكها وعرف قواطعها وشبكها لم يعلم في اي قاطع يقطع ولا في اي شبكة يقع .
والقول بلاعمل عمل حجة على القائل .
والقول والعمل مجحة للقائل والسائل .
ومن سمع و وعى كان شريكا في الاجر لمن امر ودعا 
والفقير عالم أو متعلم أو خادم والرابع مدع لا يسمع ولا يعي ولا يجيب إذا دعي 
يظن قطع المفازة بالمشعل والعكازة والمدرعة والفازة 
وهيهات لا يصلح على الرخمة جناح العقاب ولا على النسر جناح الغراب 
قال الله عز وجل : {وإذا رايتهم تعجبك اجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة}
قال أبو يزيد رضي الله عنه: <<اقمت حداد نفسي عشرين سنة ثم لبست المدرعة وتواقحت>>
وذلك أنه كان يعرض قلبه في سوق شراء قلوب المحبين في كل يوم من ايام هذه المدة فكلما رد عليه افتقد ما سبب ذلك الرد فيداويه حتى داوى منه جميع العيوب فحينئذ رغب في شرائه المحبوب 
فتفكروا في ذلك فهو من اعجب العلم وألطف المعارف ولذلك قال الشاعر:
أما الخيام فإنها كخيامهم _ وأرى نساء الحي غير نسائها
ومن علم أن راسه قد جاوز الرؤس فهو من حيث لا يعلم منكوس و مرؤوس لقوله تعالى :{وفوق كل ذي علم عليم }.
فدل على ان كل علم يحتاج الى من فوقه بدا أو خفي.
فينبغي أن يكون مفتقراً إليه وإن لم يعرفه كافتقار الأوتاد الى القطب وافتقار الأبدال الى الأوتاد وافتقار الصالحين الى الأبدال وافتقار الجهال الى الصالحين .
فينبغي لكل سالك أن يأتم بهؤلاء ويحسن الظن بهم ويتشفع الى الله بحبهم ويتمسك بسببهم ويتنسب بنسبهم وان لم يعرفهم فان الله إذا عرف بذلك منه أخبرهم عنه فكان على خواطرهم وإن غاب ومن جملتهم بين يدي رب الأرباب وذلك قوله عليه الصلاة والسلام (من احب قوما فهو منهم )
فاوصيكم ايها الاخوان بالافتقار والاعتراف تشربوا من الحوض الصاف.
وأحذركم من الدعاوي والاعتساف فانها يؤديان الى التلاف 
وأقيموا قلوبكم واستقيموا و واظبوا على ذلك ودوموا فانها مواضع نظر الله منكم من صوركم والباقي منكم خشب لا ينظر الله اليه.
وراقبوا من لايغفل عنكم وارتقبوا وافد الموت فانه لا ياتيكم الا بغته.
ولا تضيعوا اوقاتكم بالمخاصمة والملازمة والمحاكمة وليكن كل واحد منكم خصما لنفسه في السر والعلانيه ملازما لها على الكتاب والسنه محاكما لها الى العقل الذي به السعادة والمنة.
فإنها خداعة كالثعلب طماعة كالذئب حقود كالنمر وثابة كالأسد لاسعة كالعقرب .
تصرخ كالطفل وتمرح كالغلام وتغازل كالمرأة وتتلون كالغول وأيم الله لاتحصى عيوبها ولا تنقطع ذنوبها .
فاحذروها فانها لاتؤمن حتى تدرج في الكفن 
واعلمو أن الله (معكم أينما كنتم ) فاحسنوا صحبته في الدنيا باتباع مراضيه واجتناب معاصيه ولا تنظروا الى ما وراء ذلك ابدا.
وإن من علامة الانتباه لرجال معدومة الأشباه أنهم لايذكرهم بالله ذاكر إذ هو أبدا في سرائرهم حاضر وهم الذين قال فيهم مكرمهم ومصطفيهم( ليس شيئ يعني ويسعني قلب عبدي المؤمن ).
فاسرجوا لهذا الميدان خيولكم وأسرعوا قبل ان تفارق نفوسكم عقولكم {وسارعوالى مغفرة مم ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين }(الى تمام الايات الثلاث ) تمت الصافات 
من كتاب الفتوح الفائق لسيدي العارف بالله:
#الشيخ:أحمدبن.علوان.قدس.الله.سره
اضغط للدخول للصفحه
Ar1web Hm

هذا النص الغبي ، غير مقصود لقرائته . وفقا لذلك فمن الصعب معرفة متى وأين نهايته ، لكن حتى ذلك . فإن هذا النص الغبي ، ليس مقصود لقرائته . نقطة رجوع لسطر مدونة عرب ويب ترحب بك

المدونة: عرب ويب